أخبار عاجلة
“ترويكا” دولية للإسراع في تشكيل الحكومة -
سواتر ترابية على مداخل النبي شيت -

حمية 'Keto'.. ماذا تعرفون عنها؟

حمية 'Keto'.. ماذا تعرفون عنها؟
حمية 'Keto'.. ماذا تعرفون عنها؟
من المعلوم أنّ النظام الغذائي الكيتوني (Keto Diet) يرتكز على أمرين أساسيّين: خفض جرعة الكربوهيدرات المستهلكة إلى أقلّ من 50 غ في اليوم، وتناول الكثير من الدهون. وإذا كنتم تجدون هذا الأمر في غاية السهولة، فالحقيقة هي أنه مُعقّد بعض الشيء!

إستناداً إلى خبير التغذية، سكوت كيتلي، من نيويورك، يُسمح بالحصول على كل أنواع الزبدة والزيوت في الحمية الكيتونية بما أنها تخلو من الكربوهيدرات. غير أنه يجب عدم إهمال نوع الدهون الذي يتمّ اختياره.


على سبيل المِثال، لا بأس من استهلاك الدهون المشبّعة (كالزبدة وزيت جوز الهند) باعتدال، ولكنها قد ترفع أيضاً مستويات الكولسترول السيّئ (LDL)، جنباً إلى نظيره الجيّد (HDL).

أمّا بالنسبة إلى الدهون المهدرجة (كتلك الموجودة في الدوناتس والبطاطا المقلية) فليست جيّدة إطلاقاً بما أنها تزيد الـ"LDL" وتخفّض الـ"HDL".

يبقى إذاً الحلّ الأمثل التركيز على الدهون غير المشبّعة، مع مزجها أحياناً بالأنواع المشبّعة، للسيطرة على مستويات السكر في الدم والتمكّن من خسارة الوزن.

وعرض كيتلي في ما يلي أفضل 6 أنواع من الدهون يمكن لمؤيّدي حمية "Keto" تناولها:

السمك وزيته

يتصدّر اللائحة لغناه بالدهون المتعدّدة غير المشبّعة. يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 و6 التي لا يمكن للجسم إنتاجها من دهون أخرى.

وهنا لا بدّ من الإشارة إلى أنّ مصادر الأوميغا 3 تشتهر بقدرتها على تزويد الجسم والدماغ بالدهون الصحّية الأساسية. وبما أنكم بالتأكيد لن تستعينوا بزيت السمك أثناء الطبخ، يُستحسَن إذاً استهلاك مكمّلاته الغذائية، والأفضل أيضاً شَوي شريحة سمك كاملة مثل السَلمون. يُذكر أنّ ملعقة كبيرة من زيت السمك تحتوي على 123 كالوري، و14 غ من الدهون بينها 2,9 غ من الأنواع المشبّعة.
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة تكشف معاناة 8 من كل 10 مرضى مصابين بـ COVID-19 من أعراض عصبية
التالى ديلي ميل: إدارة ترامب تسعى للحصول على لقاح كورونا قبل الانتخابات رغم اعتراض هيئة الدواء

معلومات الكاتب