مأكولات تُحارب الخمول أكثر من القهوة.. على رأسها الأفوكا!

مأكولات تُحارب الخمول أكثر من القهوة.. على رأسها الأفوكا!
مأكولات تُحارب الخمول أكثر من القهوة.. على رأسها الأفوكا!
بسبب الأعمال الكثيرة، والتخطيط لممارسة الرياضة، والانشغال بالعائلة والمناسبات الاجتماعية، لا عجب في أن تشعروا بتعبٍ مستمرّ وأن تعجزوا عن الاستيقاظ فور رنين المنبّه صباح كل يوم!

الحرص على النوم 8 ساعات كل ليلة يشكّل خطوة جيدة لمواجهة الخمول، لكنّ ذلك قد لا يكون ممكناً دائماً! وإذا كنتم تعتقدون أنّ الحلّ البديل يكمن بشرب فناجين القهوة على مدار اليوم، فأنتم على خطأ!


كشفت إختصاصية التغذية، جينا ويرنر، من نيويورك أنّ العادات اليومية تستطيع سدّ الثغرات في الطاقة في حال الالتزام بغذاء صحّي. فالطعام هو "وقود" الجسم، والكالوريهات هي حتماً وحدات الطاقة. عند تناول المأكولات الصحيحة واختيار المزيج الملائم بينها، يتمّ حتماً تزويد الجسم بالنشاط.

وعرضت في ما يلي 7 أطعمة تمنحكم الطاقة التي تلزمكم طوال اليوم حتى يحين موعد خلودكم إلى الفراش:

الأفوكا

من الجيّد إضافة حصّة من الأفوكا إلى غذائكم عندما تشعرون باستنزاف طاقتكم. فإلى جانب الفيتامين B5 الذي يساعد الخلايا على تحويل الطعام إلى وقود، يحتوي الأفوكا على جرعة عالية من الدهون الصحّية والألياف.

تساهم هذه الدهون في تعزيز امتصاص المغذيات الموجودة في المأكولات التي تستهلكونها، في حين أنّ الألياف تُبطئ ارتفاع معدل السكر في الدم وانخفاضه عقب تناول أيّ طبق أو سناك، وبالتالي تحافظ على مستويات طاقة ثابتة.

يمكنكم الحصول على 30 إلى 35 في المئة من الدهون، و50 في المئة من الكربوهيدرات، و20 في المئة من البروتينات كلما تأكلون. أفضل خيار مُعزِّز للطاقة هو التوازن بين كل هذه المغذيات الأساسية على كل طبق أو سناك.

الخضار الورقية الخضراء

يلجأ الأشخاص غالباً إلى إصلاحات سريعة كالكافيين والسكر عندما يشعرون بالتعب، ولكنها لا توفر طاقة ثابتة ومستدامة. أمّا الورقيات الخضراء، كالسبانخ والملوخية والبقلة، فصحيحٌ أنها قليلة السعرات الحرارية، ولكنها عالية بالحديد، والكالسيوم، والألياف، وحامض الفوليك، والماغنيزيوم، والفيتامينات A وC وE وK.

إشار ة إلى أنّ الحديد والفيتامين C في هذه الأنواع من الخضار يساعدان على الوقاية من فقر الدم الذي يُعتبر سبباً رئيساً للتعب، خصوصاً عند النساء. يمكنكم التغلّب على الخمول ببساطة من خلال احتساء "Smoothie" أخضر، والحرص على تناول سَلطات الخضار على الغداء بدل البطاطا المقليّة.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق اطمن على نفسك.. لماذ يطلب الطبيب تحليل اليود فى الدم؟
التالى الرجال الأكبر سنًا المتعافون من COVID-19 أفضل المتبرعين بالبلازما للعلاج