أخبار عاجلة
سعر ربطة الخبز إلى ارتفاع في نيسان! -
مخالفات بالمئات أسبوعياً في الأسواق! -
“الحزب” ينعى عنصرين له -

شاي.. للنوم؟!

شاي.. للنوم؟!
شاي.. للنوم؟!
مَن مِنّا لم يعجز يوماً عن الاستسلام للنوم على رغم الحاجة للاستراحة بعد كثرة الأعمال، والضغوط، والتوتر؟ لكنّ الخبر الجيّد أنه من خلال القيام بطريقة بسيطة للغاية، يمكن الحصول على نوم جيّد.

لم يُخطئ أجدادنا عندما كانوا يطلبون منّا احتساء فنجان شاي ساخن قبل الخلود إلى الفراش. واستناداً إلى إختصاصية التغذية، باربي بولز، من شيكاغو فإنّ "كوباً من الشاي يشكّل إشارة جيدة للحواس بأنّ العشاء قد انتهى واليوم على وشك الخمود".


وأوصت بـ"اختيار شاي الأعشاب أو الأنواع المنزوعة الكافيين بما أنها تزوّد الجسم بمضادات الأكسدة وتملك خصائص داعِمة للمناعة. ناهيك عن أنها تُعتبر وسيلة جيّدة للترطيب وفي الوقت ذاته الحصول على نكهة لذيذة".

وتشمل أفضل أنواع الشاي التي عرضتها بولز:

البابونج
ليس من المُفاجئ أن يحتلّ البابونج أولى المراتب عندما يتعلّق الأمر بأنواع الشاي التي تساعد على الاستراحة بشكل أفضل. إنه عبارة عن عشب يملك فوائد طبية، أبرزها ارتباطه بالتأثير المُهدّئ طبيعياً والذي يساعد على النوم نهاية اليوم المشحون بالضغوط. كذلك ثبُت أنّ البابونج يساهم في تحسين جودة نوم بعض الأشخاص. توصلت مجموعة أبحاث إلى أنّ البابونج لا يدعم النوم العميق فحسب، إنما يساعد أيضاً على خفض التوتر.

زهرة العاطفة
أي الـ"Passionflower". إستناداً إلى بولز، فإنّ شاي زهرة العاطفة يُعدّ من أحسن المشروبات الساخنة التي يمكن شربها قبل النوم. ولعلّ أفضل نوع هو الذي يتضمّن مزيجاً من أوراق زهرة العاطفة، وأزهار البابونج، وأوراق النعناع، بما أنها تعمل كلها هلى توفير راحة أفضل ليلاً.

الشاي الأخضر بِلا كافيين
على غِرار نظيره العادي، يحتوي الشاي الأخضر المنزوع الكافيين على مُركّب "L-theanine" الذي يساعد على توفير مشاعر الاسترخاء التي قد تشكّل كل ما تحتاجون إليه لتوفير النوم. أظهرت دراسة نُشرت في مجلّة «Nutrition» عام 2017 أنّ عدم الحصول على مادة الكافيين المتوافرة في الشاي الأخضر، والسماح للـ"L-theanine" بإتمام وظيفته شكّلا المفتاح الأساسي لتحسين جودة النوم، وأيضاً خفض التوتر.

لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لتجنب قصور القلب... نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما

معلومات الكاتب