أخبار عاجلة
ميلان يتعاقد مع توموري بنظام الإعارة -
الفتح يفسخ عقد ساشا بالتراضي -
شباب الأهلي يهزم الشارقة ويتوج بكأس السوبر -
"لغة العقوبات" تزعج تركيا.. وتحذير لأوروبا -

كلّنا نعاني من الأرق.. 'مرض العصر': أسبابه وعلاجاته!

الأرق.. علة عصرنا الحديث التي يعاني منها أكثر من 50% من البالغين في العالم. هي علّة متعددة الأشكال والأنواع، الا أن الأكيد أنها تتركنا مرهقين وغير قادرين على التركيز  والعمل والعيش بشكل طبيعي! يقول أخصائي التغذية الدكتور رالف عيراني لـ"لبنان 24" إن الأرق ليس مرضاً بجدّ ذاته إنما هو نتيجة لمجموعة عوامل نفسية أو أمراض أو  نظام غذائي خاطئ، لافتاً الى أن الأرق يكون إما لساعات قليلة أو حتى هناك من لا يتمكنون من النوم طيلة الليل.
 
أسباب الأرق
1-الضغط والتعب النفسي: في عصرنا اليوم تكثر الضغوطات، من العمل الى  الوضع الاقتصادي الاجتماعي، وهو ما يكوّن مواد تسمى Catecholamines تجعل الأعصاب مرهقة وتؤثر بالتالي على القدرة على النوم.

2-التقدم بالعمر: كلما تقدمنا بالعمر كلما نمنا أقل.
وكما نعلم فإن الأطفال ينامون قرابة 10 أو 12 ساعة، لأن أجسامهم تنمو والنوم يساعدهم على افراز  هرمون النمو الذي  يساعد على نمو الأنسجة والأعضاء والعظام، أمّا المسنين مثلاً فينامون أقل لأن فرز الهرمونات مثل مادة الميلاتونين يكون أقل لذلك ينامون أقل.


3-عسر الهضم: اذا اكلنا بشكل مفرط مساء.
4-كثرة أكل السكر: يعتقد البعض أنه اذا تناولنا القليل من السكر قد يساعدنا ذلك على النوم، وقد تكون هذه المقولة صحيحة، ولكن الاكثار من أكل الحلويات، كتناول قطعتين من الغاتو أو ساندويش من الشوكولا ستؤدي حكماً للأرق.
5-الآلام: من يعانون من آلام في المفاصل أو الرأس أو العضلات أو المعدة أو الأمعاء، سيعانون ايضاً من الأرق. 
6-المنبهات: تناول الكافيين الموجودة في القهوة أو الشاي أو المتة.

وقد تكون الأدوية التي نتناولها في حال احتقان الأنف والجيوب الانفية والتهابات أو أدوية الغدة الدراقية، هي السبب الأساسي في الأرق.
 
7-الكحول: يظن البعض أن تناول كمية قليلة من الكحول قد تساعد على النوم، لكن الحقيقة أن كمية قليلة من الكحول تساعد على الاسترخاء استعداداً للنوم الا أن شرب كمية كبيرة (كأسين مثلاً) ستؤدي الى الأرق.
8- قلة الحركة: عند ممارسة الرياضة لا سيما في الصباح أو في فترة الظهر، يفرز الجسم مادتي endorphins  وenkephalins وهي تساعد على هدوء الاعصاب ما يساعد الجسم بدوره على الاسترخاء والنوم، كذلك فإن الرياضة تساعد على ضخ الأوكسيجين في الجسم.

9- فقر الدم: قد يكون فقر الدم المترافق مع أوجاع في الرجلين خلال الليل لدى الساء والأطفال خصوصاً سبباً رئيسياً في الأرق.
10-نقص الفيتامينات: نقص فيتامين B12، B6، B1.
11-نقص بعض المعادن: البوتاسيوم والماغنيزيوم يؤدي الى تشنجات بالعضلات ولن نتمكن من افراز هرمونات النوم.

12-مشاكل التنفس: انقطاع النفس، انسداد في الانف، تضخّم اللوزتين.. كل هذه الاسباب تؤدي الى تقليل كمية الأكسيجين التي تدخل الى الجسم بالتالي التسبب بالأرق ليلاً.


13-نقص هرمون الاستروجين عند المرأة مع اقترابها من سنّ اليأس، يؤدي الى الأرق.
14-"خربطة" هرمون التوستيستيرون وDHEA  عند الرجل تؤدي الى الأرق والى مجموعة مشاكل مثل السمنة وهي تؤثر بحد ذاتها على النوم، ويدخل الرجل في دوامة  تؤدي الى تسرع عملية السكر النوع الثاني تزيد فرز الانسولين أكثر من اللازم، وتؤدي الى ضعف في جهاز المناعة وتزيد الاكتئاب والضغوط النفسية، وتزيد أوجاع الجسم والتعب وآلام العضلات والعظم.
15- الحساسية ايضاً تؤدي الى الأرق.

علاج الأرق
يؤكد الدكتور عيراني على أهمية معرفة وتشخيص سبب الأرق لمعالجته بالطرق الصحيحة.

متممات غذائية
فإذا كانت الحالة نقص في المعادن والفيتامينات وغيرها، فإنه يجب العلاج عبر  تأمين متتمات غذائية منها:
- ماغنيزيوم من 350 الى 700 ملغيرام في اليوم.
-ميلاتونين هو هرمون تفرزه الغدة الصنوبرية في الدماغ تساعد الجسم على النوم تعطى اجمالاً لمن يعانون من أمراض سرطانية لتقوية جهاز المناعة.
- glycine هو نوع من الحوامض الأمينية البروتينات يعطى عند المساء 1000 ميليغرام يساعد الأشخاص على النوم.
- حديد لمن يعانون من الارق بسبب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
أعشاب
-الخزامى: رائحة الخزامى تساعد على الاسترخاء والنوم، وكما نلاحظ في الفنادق، فإنهم يرشون على الوسائد رائحة الخزامى من أجل راحة زبائنهم ومساعدتهم على النوم.


-عشبة الدينار أو Hops : 500 ميليغرام من هذه العشبة أو معلقتان صغيرتان منها تساعد على محاربة الارق، وكذلك من يعانون من عسر الهضم والحرقة في الليل.
-عشبة النردين أو فاليريانا: تؤخد بمعدل 600 الى 1000 ميليغرام يومياً قبل نصف ساعة من النوم وهي تساعد على افراز هرمون الميلاتونين وسيروتونين لا سيما للأشخاص الذين يعانون من التشنج.
-المليسي: ترخي الأعصاب وتساعد على النوم والأحلام السعيدة!.
-الباسيفلورا أو "باشن فروت": موجودة في لبنان والعالم العربي تنقع قرابة 20 دقيقة في كوب ماء دافئة، وتشرب قبل نصف ساعة من النوم.

ماذا نأكل وماذا لا نأكل؟!
يقول عيراني لـ"لبنان 24" إن بعض المأكولات تسبب الأرق، ناصحاً بتجنبها بعد الساعة الثالثة بعد الظهر، وهي:
-الفاكهة: البطيخ الاحمر، الليمون الأافندي، الفريز، العنب، التين، البلح، التمر ، الموز، التفاح، المشمش، البرتقال، الاجاص، الخرما، المانغو، الكيوي الاناناس، عصير الفواكه.


-المأكولات: حليب الرز، حليب الشوفان، المشوربات الروحية، المشروبات الغازية، السكر، الشوكولا، المايونيز ، الكاتشاب، الدبس، البابريكا، الخل، والفانيليا.
وينصح الدكتور عيراني بتخفيف اللحمة الحمراء لأنها تحوي مادة السيستايين التي لا تساعد على النوم بل مفعولها عكسي.
وهنا يشدد عيراني على أن كل المأكولات المذكورة مفيدة، الا أن من يعاني من مشكلة الأرق عليه الابتعاد عنها قدر المستطاع، لا سيما قبل موعد النوم.

أما المأكولات التي تساعد على النوم فهي:
- الحبش والدجاج (ليس بكمية كبيرة)، ثمار البحر والأسماك على أنواعها ما عدا الكافيار.


-الفاصوليا الحمراء والبيضاء، حبوب الصويا وجبنة الصويا (توفو)، البازيلا، العدس المطحون، اللوز، الصنوبر، الهليون، الأرضي شوكي، الافوكادو ، السبانخ، الهندبة، الملوخية، الطحالب البحرية، الحليب، جبنة الباموزان والغرويار  والغودا، جبنة الايدام والجبنة البلدية، البيض، الخس، الانديف، الجوز، الكرز. 

 
 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حصاد 2020 .. لقاحات كورونا من فايزر إلى سبوتنيك v .. أمل فى عام الوباء

معلومات الكاتب