أخبار عاجلة

الكربوهيدرات ليست عدوك.. بعض العناصر الصحية التي يجب تضمينها فى نظامك

اكتسبت الكربوهيدرات سمعة سيئة غير مستحقة نتيجة الشعبية المتزايدة للأنظمة الغذائية مثل حمية كيتو وأتكينز الخالية من الكربوهيدرات، الكربوهيدرات هي الوقود المفضل لأدمغتنا، وهي تساعدنا على البقاء نشيطين طوال اليوم.

وفقًا لتقرير موقع "healthsite"، تحتوي العديد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أيضًا على الألياف والبروتين والعناصر الغذائية المفيدة الأخرى التي تساعد أجسامنا على العمل بشكل صحيح، لذلك، لا تحتاج إلى استبعاد الكل، ولكن اختيار المناسب منهم.

9daea34330.jpg

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة غنية بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى (مثل فيتامينات ب والحديد والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة) التي يمكن أن تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري والسرطان.

وفقًا لدراسة جديدة، قد تكون هذه الأطعمة هي الغذاء المثالي لصحة القلب، علاوة على ذلك ، فإن البروتين والألياف والدهون الصحية تبقيك مشبعًا لفترة أطول، قد يساعدك الأرز البني والكينوا والشوفان والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وحتى الفشار على زيادة تناولك.

d48a94eb4b.jpg

الفاكهة

يتم استهلاك السكريات الطبيعية الموجودة في الفاكهة جنبًا إلى جنب مع الألياف والمغذيات الموجودة في الفاكهة، مما يبطئ معدل هضمها ويمنع الزيادة السريعة في نسبة السكر في الدم المصاحبة للحلويات المضافة، أيضًا، من المرجح أن يؤدي اختيار السكريات الطبيعية، مثل تلك الموجودة في الفاكهة، إلى تناول كميات أقل من السكر بشكل عام.

c4d158c0a9.jpg

منتجات الألبان

لا تقلق بشأن منتجات الألبان إذا لم تكن مصابًا بحساسية اللاكتوز، تحتوي منتجات الألبان على الكثير من الفوائد الصحية، الكالسيوم وفيتامين ب 12 والبوتاسيوم والبروتين كلها موجودة بوفرة، اللاكتوز هو السكر والكربوهيدرات الموجودان بشكل طبيعي في الحليب ومنتجات الألبان.

يساعد البروتين والدهون الجيدة والعناصر الغذائية الأخرى الموجودة في منتجات الألبان على إبطاء هضم هذه الكربوهيدرات، مما يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، تعتبر منتجات الألبان ضرورية أيضًا لنمو العظام والعضلات وأنسجة الجسم الأخرى والحفاظ عليها.

f848c8047b.jpg

الخضروات النشوية

لأن بعض الخضروات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، يجب عليك استبعادها من نظامك الغذائي، على سبيل المثال، تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لكنها مليئة بالألياف والبوتاسيوم وفيتامين سي، يمكن أن تساعد في صحة الجهاز الهضمي، ودعم جهاز المناعة، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، لذا، فالخضروات النشوية صحية ولذيذة، ويجب أن تجعلها جزءًا من نظامك الغذائي.

8936a65656.jpg

الخضروات غير النشوية

تقدم الخضار مجموعة واسعة من الفوائد الصحية بالإضافة إلى كونها لذيذة ومتنوعة، ويمكن أن يساعد محتواها العالي من الألياف في التحكم في نسبة السكر في الدم والحفاظ على الوزن وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري. فهي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، ومكافحة الالتهابات، وتحسين وظائف المخ، من بين أشياء أخرى.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى فى رأس السنة لو هتشرب حمص الشام.. تعرف على فوائده الغذائية

معلومات الكاتب