أخبار عاجلة

ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط بالاستحمام فى فصل الشتاء؟

يجلب الاستحمام فوائد متعددة للعقل والجسم، ولكن يُحذر الأطباء أيضًا من كثرة الاستحمام، محددين علامات تشير إلى أنك تستحم أكثر من اللازم، وفقًا لتقرير موقع "إكسبريس".

 

5

هناك علم للتأثير المهدئ للاستحمام، على سبيل المثال، تشير الدلائل إلى أن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يرفع مستويات الأوكسيتوسين لديك، مما يساعد على تقليل الإجهاد اليومي، كما تشير بعض الدراسات أيضًا أن الاستحمام يُعزز جهاز المناعة مما يساعد فى تخفيف أعراض البرد.

ولعل أحد الأعراض التى تشير إلى أنك تفرط فى الاستحمام، المعاناة من تشققات الجلد وجفافه وتقشيره، حيث أوضح الأطباء أن الاستحمام ليلًا ونهارًا يمكن أن يضر بشرتك أكثر مما ينفع، لأنك فى كل مرة تستحم تزيل جزءًا من حاجز البشرة الذي يعمل كخط دفاع وحماية لها عن طريق تنقية المواد الكيميائية الضارة في البيئة حولك.

وأشار التقرير إلى أن الاستحمام مرة واحدة في اليوم يكفي لمعظم الناس، وحذرّ الأطباء أيضًا من الإفراط بالاستحمام خاصة فى فصل الشتاء، لأن تهيج الجلد يزيد فى هذا الموسم نظرًا لمجموعة من العوامل بما في ذلك التدفئة ودرجات الحرارة الباردة وتقليل تعرض الجلد لأشعة الشمس.

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من بشرة جافة موجودة مسبقًا وحالات التهابية مثل الصدفية والأكزيما قد يزدادون سوءًا خلال فصل الشتاء.

ووفقًا لأطباء الأمراض الجلدية، يمكن أن تكون بعض الأقمشة الموجودة في القمصان والأوشحة مشكلة أيضًا، حيث إن الصوف الذى نرتديه فى الشتاء يُسبب تهيج الجلد والحكة، لذا فإن القطن هو الأفضل دائمًا.

وهناك شكوى أخرى شائعة أثناء درجات الحرارة المنخفضة فى الشتاء، وهي تورم أصابع اليدين والقدمين مع ظهور بقع حمراء صغيرة قد تكون مؤلمة ومثيرة للحكة، وقد تظهر أيضًا على الساقين والوجه ولكنها عادة ما تزول من تلقاء نفسها.

 

ارتداء الصوف فى الشتاء يثير حكة الجلد
ارتداء الصوف فى الشتاء يثير حكة الجلد

 

اضرار الافراط بالاستحمام فى الشتاء على البشرة
اضرار الافراط بالاستحمام فى الشتاء على البشرة

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب