أخبار عاجلة

الموز كله فوائد.. واحذر من البنى المنقط هيتخنك

جميع أنواع الموز هي مصدر جيد للبوتاسيوم الداعم للعضلات، وحمض الفوليك الذي ينظم الحالة المزاجية، والتريبتوفان (مقدمة لهرمون السعادة السيروتونين)، والكربوهيدرات المنشطة، وهذا هو السبب في أنها واحدة من أصح الكربوهيدرات، وعلى الرغم من كل الأشياء الرائعة المتعلقة بالموز، إلا أن هناك أسوأ طريقة لتناوله هي تناول موزة مفرطة النضج وبها بقع بنية فعندما ينضج الموز، تبدأ النشويات المفيدة في التحلل وتتحول إلى سكر، بحسب ما نشره موقع " eatthis".

المراحل الثلاث لنضج الموز من الأسوأ إلى الأفضل

الأسوأ: الموز البني المنقط

الموز البنى

يحتوي الموز الناضج ومتوسط ​​الحجم على 17.4 جرامًا من السكريات الكلية، بينما يحتوي الموز الأصفر من نفس الحجم على 14.4 جرامًا فقط من السكر، يحسب ذلك إلى زيادة السكريات بمقدار 3 جرامات، معظمها من السكريات البسيطة مثل الفركتوز والجلوكوز، فقط لأنك تركت الموز بالخارج لفترة أطول قليلاً قبل أن تناوله.

السبب وراء زيادة محتوى السكر هو أن نشويات الموز، وهي كربوهيدرات معقدة ، تتحلل بشكل طبيعي إلى أجزاء بسيطة من السكر بمرور الوقت ، بينما يحتوي الموز الأصفر على 6.35 جرام من النشا وهذا ينخفض ​​إلى 0.45 جرام فقط في الموز الناضج.

أقل في الألياف 

كما أن الموز المفرط النضج يحتوي أيضًا على نسبة أقل من الألياف التي تعمل على إبطاء عملية الهضم ، حيث يحتوي على 1.9 جرام فقط من الألياف (7٪ من القيمة اليومية للألياف) بينما يحتوي الموز الأصفر على 3.1 جرام ، أو 11٪ DV من الألياف (مما يجعل الموز الأصفر مصدرًا "جيدًا" للألياف. الألياف).

كما تنخفض بعض مستويات المغذيات الدقيقة في الموز الناضج (مثل فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ك) ؛ ومع ذلك ، فإن مستوى التغيير ضئيل.

2   - الموز الأصفر

92ecadc569.jpg

قد يبدو الموز الأصفر القياسي هو أفضل رهان لك، يمكن أن تبدو الألوان الخضراء والبنية مخيفة، فالموز الأصفر الناضج تمامًا - جيد للأكل ستظل تجني كل فوائد الموز بهذا اللون.

1      الموز  الأخضر

الموز الاخضر
 

يعتبر الموز الأخضر الأقل نضجًا، وهو معروف بدرجة أقل بمحتواه من السكر وأكثر من النشا المقاوم، فلا يمكن تكسيره بواسطة إنزيمات المعدة، فإن هذا النشا المقاوم للهضم يبقيك مشبعًا نظرًا لأن جسمك يعمل على النشا الشبيه بالألياف، فإنك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يعني أنك ستتجنب تلك الأطعمة الخفيفة في وقت لاحق.

أكدت دراسة حديثة، أن النشا المقاوم في الموز يعمل على زيادة إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة وتلعب SCFAs دورًا رئيسيًا في تعزيز صحة الأمعاء الجيدة.

ولكن نظرًا لصعوبة تناول الموز الأخضر ، عليك أن تكون مبدعًا في كيفية إضافته إلى نظامك الغذائي لجني فوائده، أبرزت الدراسة المذكورة سابقًا استخدام دقيق الموز الأخضر للحصول على الفوائد ، ويمكنك أيضًا محاولة إضافته إلى عصير ممزوج .

ما هو الحكم النهائي؟

6ec1b4469a.jpg

لا تنس أن موزة متوسطة الحجم من أي نوع تحتوي على 105 سعرة حرارية وما زالت جيدة بالنسبة لك سواء كانت طرية أو صلبة ، منقطة أو صلبة، كما إن النشا المقاوم ونسبة السكر المنخفضة من الموز الأخضر تجعلهما أفضل رهان لك لتحقيق النجاح في إنقاص الوزن ، فإن الموز الأصفر هو الخيار المثالي بمجرد أن ينضج قد يكون أعلى في السكر ، ولكن ببساطة عن طريق إقرانه مع طعام منخفض الهضم مثل زبدة الفول السوداني ، أو المكسرات ، أو خبز الحبوب الكاملة أو الشوفان ، أو الزبادي ، فلا يزال من الممكن أن يكونوا كذلك غذاء صحي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى لتجنب قصور القلب... نصيحة طبية للنساء فوق سن 60 عاما

معلومات الكاتب