أخبار عاجلة
رحيل رونالدو يلقي بظلاله على نتائج يوفنتوس -
تياغو يغيب عن مباراتي ليفربول -
اجتماع أوروبي اليوم حول صفقة غواصات أستراليا -

تعرف على نتائج تجربة مزج لقاحى "سبوتنيك وأسترازينيكا" لمواجهه كورونا

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي إن التجارب التي تم فيها خلط جرعة أولى من لقاح سبوتنيك الخامس روسي الصنع مع حقنة أسترازينيكا، لم تكشف عن آثار جانبية خطيرة ولا حالات إصابة لاحقة بفيروس كورونا بين المتطوعين.

ووفقا لجريدة "برافدا" الروسية،  التجربة شملت 50 شخصًا وبدأت في أذربيجان في فبراير الماضى،و النتائج الكاملة للتجربة بما في ذلك بيانات الاستجابة المناعية التي ينتجها اللقاح المركب سيتم الاعلان عنها وستُنشر الشهر المقبل.

86404ac187.jpg

كل من لقاح سبوتنيك  و استرازينيكا هما لقاحان لفيروس كورونا يعتمدان على جرعة أولى متبوعة بجرعة معززة، وتستخدم هذه اللقاحات الناقلة للفيروسات فيروسات معدلة غير ضارة كمركبات أو نواقل، لنقل المعلومات الجينية التي تساعد الجسم على بناء مناعة ضد العدوى المستقبلية.

تعتمد الجرعة الأولى من Sputnik V على النوع 26 من الفيروسات الغدية ، بينما يستخدم لقاح كورونا  من استرازينيكا، الذي تم تطويره بالتعاون مع جامعة أكسفورد ، ناقلًا لفيروس الشمبانزي الغدي.

5cbf6be829.jpg

وكانت روسيا قد أعطت الأسبوع الماضى الضوء الأخضر للتجارب السريرية التي تجمع بين اللقطة البريطانية وسبوتنيك الخامس للمضي قدمًا في خمس عيادات روسية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دراسة: الإفراط فى عصائر الفاكهة والمشروبات السكرية يزيد خطر الإصابة بالسرطان
التالى مش بس الحمل.. تعرف على استخدامات أشعة السونار المتعددة

معلومات الكاتب