5 تغييرات بسيطة فى نمط الحياة تساعدك على علاج الحموضة

تغييرات النظام الغذائي، وتعديلات نمط الحياة، واستخدام العلاجات الطبيعية يساعد على علاج الحموضة، وتُعرف الحموضة أيضًا باسم ارتداد الحمض، وهي مشكلة شائعة يواجهها الأشخاص من جميع الأعمار من وقت لآخر، ويحدث هذا بسبب الإفراط في إفراز الأحماض في الغدد المعدية بالمعدة ، أكثر مما هو مطلوب لهضم الطعام، و تشمل الأعراض الشائعة للحموضة الإحساس بالحرقان في المعدة، والغثيان، وعسر الهضم، ورائحة الفم الكريهة، والإمساك، والأرق، وحرقان في الحلق والقلب (المعروف أيضًا باسم حرقة المعدة).

وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الحموضة وفقا لتقرير موقع "healthline"، مثل عادات الأكل غير المنتظمة، والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل ، والإفراط في استهلاك الكحول والتدخين ، ونمط الحياة الخامل وعدم ممارسة الرياضة

وتعد خطوة التخلص من الأطعمة التي تسبب الحموضة أو تقليل تناولها هى الخطوة الأولى نحو معالجة المشكلة.

6f6373cc10.jpg

ابتعد عن الأطعمة الحارة
 

وغالبًا ما تكون الأطعمة الغنية بالتوابل هي سبب نوبات الارتجاع الحمضي المزعجة بشكل مؤلم، فالأطعمة الشائعة المسببة للحموضة والتي يجب تجنبها هي مسحوق الفلفل الحار والفلفل الحار والفلفل الحار والصلصة الحارة ورقائق الفلفل الأحمر.

 

تناول وجبات عادية وكميات صغيرة
 

يمكن أن يؤدي نمط الأكل غير المنتظم وغير المتوازن مثل الإفراط في تناول الطعام ، وتناول الطعام في وقت قريب جدًا من وقت النوم ، والحفاظ على فترات طويلة بين الوجبات إلى زيادة الحموضة وحرقة المعدة.

aeb34218f1.jpg

توقف عن التدخين وتجنب الكحول
 

يمكن أن يزيد النيكوتين الموجود في السجائر من خطر الإصابة بحرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي عن طريق إعاقة وظيفة العضلة العاصرة للمريء.

وبنفس الطريقة ، يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول أيضًا إلى إضعاف العضلة العاصرة للمريء ويمهد الطريق لزيادة ارتداد الحمض، بالإضافة إلى ذلك ، قد يزيد الكحول من المحتوى الحمضي لمعدتك.

201801090457195719.jpg

ارفع رأسك أثناء النوم
 

يمكن أن تمنحك الحموضة المعوية ليال بلا نوم، وقد يساعد تغيير وضع نومك في السيطرة على ارتداد الحمض، يمكن أن يساعد وضع رأسك في مستوى مرتفع على دفع محتويات المعدة إلى أسفل، وبالتالي منع ارتداد الحمض، و يمكنك رفع رأس سريرك أو وضع بعض الوسائد الإضافية تحت رأسك.

 

الحفاظ على الوزن صحي
 

زيادة الوزن أو السمنة أكثر عرضة للحموضة، وذلك لأن الوزن الزائد حول البطن يضغط على المعدة ، ويدفع محتوياتها لأعلى في المريء، لذلك ، حافظ على وزنك في نطاق صحي لمنع أو معالجة الحموضة والارتجاع المعدي المريئي وحرقة المعدة.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب