أخبار عاجلة
“2500 سجين سوري”… خوري: سيتم تسليمهم! -
جدول جديد لأسعار المحروقات -
ترقّب لطرح اسم إضافي في “لائحة الخيار الثالث” -

هل ينتشر كورونا بسهولة أكبر فى درجات الحرارة الباردة؟

تنتقل فيروسات الإنفلونزا بسهولة أكبر في الهواء البارد والجاف، ولكن لماذا يرتفع العدد المبلغ عنه لحالات COVID-19 في جميع أنحاء أوروبا الآن؟ المزيد من الأشخاص يصابون بنزلات البرد والأنفلونزا في الشتاء (يمكن أن تحدث نزلات البرد بسبب أنواع من فيروس كورونا ) ، وهناك عدة أسباب محتملة لذلك، غالبًا ما يُعزى ذلك إلى حقيقة أن الناس يقضون وقتًا أطول في الداخل عندما يكون الجو أكثر برودة ويسعلون ويعطسون ويتنفسون وبالتالى سهولة انتقال العدوى.

البرد وفيروس كورونا
البرد وفيروس كورونا

 

أظهرت الدراسات أن الزيادة السنوية في نزلات البرد والأنفلونزا تتزامن بشكل خاص مع انخفاض درجة الحرارة في الخارج والرطوبة النسبية في الداخل، وفيروسات الأنفلونزا تعيش وتنتقل بسهولة أكبر في الهواء البارد والجاف، لذلك من المنطقي الاعتقاد بأن الأمر نفسه قد يكون صحيحًا بالنسبة لفيروس كورونا COVID-19-- ، الذي له نفس الحجم والبنية.

وأظهرت التجارب المعملية مع فيروسات كورونا والفيروسات المماثلة أنها لا تعيش بشكل جيد على الأسطح عندما تكون درجة الحرارة والرطوبة النسبية مرتفعة ، لكن درجة حرارة الغرفة المريحة قد تكون بيئة مثالية لها لتستمر لعدة أيام. وفي درجات حرارة التبريد (4 ℃) والرطوبة النسبية المنخفضة ، يمكن أن تستمر لمدة شهر أو أكثر .

f9585496af.jpg

ووفقا لتقرير موقع "theconversation ، كانت هناك تقارير متكررة عن تفشي COVID بين العاملين في مصانع تعبئة اللحوم ، التي تعمل في ظل هذا النوع من الظروف. ومع ذلك ، تحتوي هذه المصانع أيضًا على أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يعملون عن كثب ويصرخون ليستمعوا إلى ضجيج الآلات ، مما يشير إلى أنه قد يكون أكثر عرضة لنشر الفيروس.

الدروس المستفادة من فيروسات كورونا الأخرى التي ظهرت خلال القرن الحادي والعشرين (SARS-CoV و MERS-CoV) تحكي أيضًا قصة مختلفة قليلاً، حيث أشارت دراسة تتبع الطقس خلال وباء السارس عام 2003 في الصين إلى أن ذروة الإصابات حدثت خلال ظروف الطقس الشبيهة بالربيع. (لم تكن هناك طريقة لتأكيد ذلك من خلال دراسات المتابعة منذ أن مات الفيروس لاحقًا).

7f935188ca.jpg

نصف الكرة الجنوبي
 

يمكننا أيضًا أن ننظر إلى ما حدث في نصف الكرة الجنوبي خلال فصل الشتاء هناك. أبلغت جنوب أفريقيا عن أكثر من 700000 حالة وشهدت ذروة كبيرة في يوليو ، لكن نيوزيلندا سيطرت على العدوى بشكل جيد للغاية ولديها أقل من 2000 حالة COVID-19.

هاتان الدولتان مختلفتان تمامًا في كثير من النواحي ، لذا فليس من المفيد المقارنة بينهما مباشرة. لكن يبدو أن الطقس الأكثر برودة خلال شهري يوليو وأغسطس ربما لم يكن العامل الرئيسي في تحديد معدلات الإصابة، فيبدو أن نيوزيلندا قد أبقت على انتشار كورونا - CoV-2 في مأزق بسبب الجغرافيا وجودة نظام الرعاية الصحية وفعالية استجابة الصحة العامة. ربما كان قادرًا على فعل ذلك مهما كان الطقس.

كما أشارت البيانات المبكرة من أستراليا إلى أن انخفاض الرطوبة سيكون عاملاً يجب البحث عنه وكان دليلًا أفضل لخطر زيادة COVID-19 من درجة الحرارة. ومع ذلك ، في ملبورن ، كان هناك تفشي كبير في يوليو بالتزامن مع موجة من الطقس البارد. أدى ذلك إلى إغلاق صارم ، على الرغم من أنه تم تخفيفه بالكامل فقط في أكتوبر .

بشكل عام ، يبدو أن الاستعداد لمزيد من حالات COVID-19 خلال الأشهر الباردة فكرة جيدة. لكن الشيء الوحيد الذي تعلمناه بالتأكيد من -CoV-2 هو أن الفيروسات الجديدة يمكن أن تفاجئنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب