أخبار عاجلة
الصايغ: لقاء معراب لم يستفزنا.. ونهنّئ القوات -

ممارسة التمارين الرياضية توقف نمو السرطان.. السر فى تنشيط الجهاز المناعى

وجد الباحثون في Karolinska Institutet في السويد تفسيرًا محتملًا لماذا تساعد التمارين الرياضية في إبطاء نمو السرطان لدى الفئران من خلال الجهاز المناعي، حيث أكدت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالسرطان والذين يمارسون الرياضة بشكل عام يكون لديهم تشخيص أفضل من المرضى غير النشطين.

ووفقا لتقرير لصحيفة time now news وجد الباحثون في Karolinska Institutet في السويد تفسيرًا محتملًا لماذا تساعد التمارين الرياضية في إبطاء نمو السرطان لدى الفئران، حيث يغير النشاط البدني عملية التمثيل الغذائي للخلايا التائية السامة للخلايا في الجهاز المناعي وبالتالي يحسن قدرتها على مهاجمة الخلايا السرطانية.

dd8621249c.jpg

قال راندال جونسون ، الأستاذ في قسم البيولوجيا الخلوية والجزيئية ، بمعهد كارولينسكا ، و المؤلف المقابل للدراسة، أظهرت الأبحاث السابقة أن النشاط البدني يمكن أن يمنع الحالة الصحية بالإضافة إلى تحسين تشخيص العديد من الأمراض بما في ذلك أشكال مختلفة من السرطان ومع ذلك ، لا تزال الطريقة الدقيقة التي تمارس بها التمارين تأثيراتها الوقائية ضد السرطان غير معروفة ، أحد التفسيرات المعقولة هو أن النشاط البدني ينشط جهاز المناعة ، وبالتالي يعزز قدرة الجسم على منع وتثبيط نمو السرطان.

في هذه الدراسة ، توسع الباحثون في هذه الفرضية من خلال فحص كيفية استجابة الخلايا التائية السامة للخلايا في الجهاز المناعي ، وهي خلايا الدم البيضاء المتخصصة في قتل الخلايا السرطانية ، للتمارين الرياضية.

fdff765535.jpg

قاموا بتقسيم الفئران المصابة بالسرطان إلى مجموعتين وتركوا مجموعة تمارس الرياضة بانتظام في عجلة دوارة بينما بقيت المجموعة الأخرى غير نشطة وأظهرت النتيجة أن نمو السرطان تباطأ وانخفض معدل الوفيات في الحيوانات المدربة مقارنة بالحيوانات غير المدربة.

بعد ذلك ، فحص الباحثون أهمية الخلايا التائية السامة للخلايا عن طريق حقن الأجسام المضادة التي تزيل هذه الخلايا التائية في كل من الفئران المدربة وغير المدربة حطمت الأجسام المضادة التأثير الإيجابي للتمرين على نمو السرطان والبقاء على قيد الحياة ، والذي يوضح وفقًا للباحثين أهمية هذه الخلايا التائية في قمع السرطان الناتج عن التمرينات الرياضية.

201905060533513351.jpg

قالت هيلين روندكفيست ، كبيرة الباحثين في قسم الطب المخبري في المعهد ، والمؤلفة الأولى للدراسة: "تظهر أبحاثنا أن التمارين تؤثر على إنتاج العديد من الجزيئات والأيضات التي تنشط الخلايا المناعية المقاومة للسرطان وبالتالي تمنع نمو السرطان نأمل أن تساهم هذه النتائج في فهم أعمق لكيفية تأثير نمط حياتنا على جهاز المناعة لدينا وإبلاغ تطوير علاجات مناعية جديدة ضد السرطان."

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب