أخبار عاجلة

'نورما' تواصل عصفها.. وأضرارها لم توفّر شيئاً

'نورما' تواصل عصفها.. وأضرارها لم توفّر شيئاً
'نورما' تواصل عصفها.. وأضرارها لم توفّر شيئاً
تواصل "نورما" عصفها في كل لبنان، من الجنوب إلى الشمال مروراً بالعاصمة وصولاً إلى البقاعين، محدثةً أضراراً جمّة في مختلف المناطق اللبنانية، مع الإشارة إلى أنّها في وجهها الأبيض، لم تبخل على مرتفعات لبنان بالثلوج التي كلّلت القمم.

وقع العاصفة وخيراتها، لم يكن خفيفاً على قلوب اللبنانيون "كالعادة"، وهم الذين يعانون الأمرّين مع كلّ شتوة، ومع كلّ عاصفة، أو حتى كلمّا انهمر القليل من المطر. مشاهد الأضرار لم تتغيّر، من برك المياه والفيضانات في الطرقات وتشكّل السيول وانجراف التربة، إلى احتجازهم داخل السيّارات وتحطّم زجاج وسقوط أعمدة وجدران... واللائحة لا تنتهي.


حال الطرقات
"نورما"، التي أسدلت ثوبها الأبيض، بدءاً من ارتفاع ألف متر، أدّت كذلك إلى قطع الطرقات، لا سيّما في طريق ضهر البيدر الذي ما زال مقفلاً بحسب "التحكم المروري"، إلّا أمام المركبات ذات الدفع الرباعي.

كذلك أفاد التحكم المروري، عن إقفال بعض الطرقات بشكل كامل وهي: طريق ترشيش - زحلة، عيناتا - الارز، حمانا - المديرج، كفردبيان - حدث بعلبك، العاقورة - المنيطرة، معاصر الشوف - كفريا، الهرمل - سير الضنية، القبيات - الهرمل، تنورين - حدث الجبة.

فيما بقيت بعض الطرقات سالكة للسيارات ذات الدفع الرباعي أو المجهزة بسلاسل معدنية، كطريق فيطرون - ميروبا، وادي الجماجم - بسكنتا، حاصبيا - مرج الزهور باتجاه البقاع الغربي.

المناطق الساحلية، بطبيعة الأحوال تحوّلت طرقاتها كالعادة إلى مستنقعات، فيما أدّت الرياح القوية إلى اقتلاع أشجار وسقوط بعض الأعمدة، وإحداث أضرار كبيرة في المزروعات، ولا سيما بالبيوت الزراعية المحمية وبساتين الحمضيات.

ارتفاع منسوب الأنهار
ورفعت غزارة الأمطار من منسوب مياه أنهر: البارد، عرقة، الاسطوان والنهر الكبير الحنوبي بشكل خاص الذي فاضت مياهه بما حملت من أوساخ وأعشاب لتجتاح الاراضي الزراعية في كل البلدات عند الضفة اللبنانية لمجرى النهر. وأفاد مختار بلدة حكر الضاهري علي العلي بأنّ "مياه النهر الجنوبي الكبير ارتفع منسوبها بشكل كبير، وفاضت على الطرقات العامة وادت الى قطع الطريق العام الذي يربط بين بلدتي حكر الضاهري والسماقية، كما دخلت المياه عددا من الاراضي الزراعية في البلدة".

ويتخوف الاهالي من فيضان مجرى نهر الاسطوان بالتوازي مع النهر الكبير الامر الذي سيهدد بلدات وقرى عدة في سهل عكار.

وفي المناطق الوسطية، ثمة قلق كبير من غزارة المياه ما سيؤدي الى انهيارات وتصدعات. وكانت السيول الناتجة عن مجرى النهر الكبير قد اجتاحت 3 مخيمات للاجئين السوريين في خراج بلدة السماقية، وشردت العديد من العائلات التي اقتحمت الوحول خيمها وخربت ما فيها من مقتنيات.

وأدت المياه المتساقطة في الجنوب، إلى ارتفاع منسوب نهر الليطاني وفياضانه عند الزرارية وقرب الخردلي، وجرفت السيول الصخور الكبيرة الى طريق الزرارية - طيرفلسية فقطعتها لكن الدفاع المدني عمل على فتحها.

برك في الشوارع واقتلاع أشجار
الأمطار الغزيرة شكّلت بركاً في الشوارع غاصت فيها السيارات، فيما دخلت المياه إلى عدد من المحال على جادة نبيه بري في مدينة النبطية. كما أدّت الرياح القوية إلى اقتلاع عدد من الأشجار وتطاير لوحات إعلانية، سقط بعضها على سيارة على طريق كفروة، فضلاً عن تطاير صحون لاقطة عدّة. وقد تطايرت لوحات اعلانية على طريق دير الزهراني - حبوش - كفررمان وعلى طريق النبطية الفوقا - ارنون - يحمر وعلى طريق الدوير انصار - الشرقية.

وفي النبطية، أدّت الرياح الى اقتلاع شجرة سرو معمرة وسقوطها على شبكة خطوط التوتر العالي وعلى خط مولد الكهرباء التابع لبلدية الشرقية النبطية، الذي يغذي البلدة بالتيار، ما أدّى إلى انقطاعه نهائياً.

وتشهد منطقة إقليم الخروب غزارة في هطول الامطار، مع سيول جارفة حملت معها الوحول والحجارة، وحولت معظم الطرقات الى مستنقعات وبحيرات.

كما تسببت غزارة الأمطار بانهيار جدار موقف آليات المركز الاقليمي للدفاع المدني في شحيم، على آليات المركز، حيث تضررت آليتين من نوع "بوب كات" ورافعة، بعد تساقط الحجارة والاتربة الجارفة عليهما.

وفي الضنية، أدّت العاصفة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن قسم واسع من بلدات المنطقة، وتسببت كذلك بأعطال في شبكات الكهرباء في منطقة البترون وانقطاع التيار عن بعض المناطق.

أمّا في جزين، فقد عملت الجرافات على ازالة الصخور والاتربة التي انزلقت واقفلت طرقات رئيسية، فيما تسرّبت السيول ودخلت منازل المواطنين في حي الراهبات.

في السياق نفسه، عملت فرق الدفاع المدني منذ ظهر اليوم على جرف وإزالة أتربة وصخور بعد إنهيارها على طريق عام وادي نهر إبراهيم - يحشوش في كسروان.

وفي صور، فقد أدّت العاصفة إلى تشكل مستنقعات مائية أدّى بعضها إلى قطع العديد من الطرقات الفرعية والرئيسة، خصوصاً عند مدخل منطقة جل البحر وطريق المساكن وطريق صور الناقورة عند مفرق قانا.

هذا وطلب التحكم المروري من السائقين توخّي الحذر وعدم ركن مركباتهم بالقرب من الأشجار واللوحات الإعلانية حرصاً على السلامة العامة.

مصلحة الأرصاد الجوية
وكانت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني، قد توقعت أن يكون الطقس غداً الثلاثاء، غائماً مع رياح شديدة تتخطى ال 100كلم/س بخاصة شمال البلاد يرتفع معها موج البحر لحدود خمسة أمتار.

وأشارت المصلحة إلى أنّ الأمطار ستتساقط متفرقة في الصباح لتصبح غزيرة اعتباراً من الظهر، ومصحوبة بعواصف رعدية وحبات من البرد تؤدي لتشكل السيول في بعض المناطق. وحذرت المصلحة من الانجرافات و خطر سقوط لوحات الاعلانات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب