أخبار عاجلة
“الحزب” يستهدف تجمعًا إسرائيليًا -
سلّوم للصيادلة: الترويج ممنوع! -
هل يصدر قرارٌ عربي يستعجل عودة النازحين؟ -
“الحزب” استهدف ثكنة برانيت -
زيارة فون دير لاين: بنج عمومي لأربع سنوات -

قضاة 'فاسدون' الى التحقيق.. هل تُعلن الثورة البيضاء من قصور العدل؟

قضاة 'فاسدون' الى التحقيق.. هل تُعلن الثورة البيضاء من قصور العدل؟
قضاة 'فاسدون' الى التحقيق.. هل تُعلن الثورة البيضاء من قصور العدل؟
تحت عنوان قضاة "فاسدون" الى التحقيق...، كتبت ملاك عقيل في "الجمهورية": أنهت "شعبة المعلومات" آخر الاسبوع الماضي تحقيقاتها في ملف "سماسرة العدلية"، بعد نحو شهر من توقيف أول سمسار في 20 شباط الماضي. لكن عمل الجهاز الأمني في ملف مكافحة الفساد مستمر بالتزامن، وفق المعطيات، مع إنتقال ملف مافيا "الموتورات" من مديرية أمن الدولة الى "الشعبة" بتكليف من المدّعي العام لجبل لبنان القاضية غادة عون. وفي موازاة "الشغل" الأمني تتجّه كل الأنظار صوب القضاء: هل تُعلن "الثورة البيضاء" من قصور العدل؟

الحصيلة بناءً على تحقيقات "الشعبة" دَسِمة: توقيف عشرة سماسرة بعضهم "مطلوب للعدالة" أصلاً، لكنه كان "يُكزدر" بحرّية بين مكاتب القضاة ومنازل السياسيين وموائد كبار القوم، إضافة الى رفع الحصانة عن محاميّين، وعشرات الموقوفين يتوزعون بين عسكر وكتبة وموظفين في العدلية وأطباء... والحبل على الجرار.

توسّع القضاء في التحقيق قد يوسّع بيكار "المشتبه فيهم"، مع بدء التفتيش القضائي في الأيام الماضية إستدعاء قضاة للتحقيق معهم. وأمس إدّعى المدّعي العام التمييزي القاضي سمير حمود جزائياً على ثلاثة قضاة في سابقة هي الأولى من نوعها، لكن هذا الإدعاء، وفق المعلومات، أتى ضمن ملفات قديمة لا علاقة لها بملفات التحقيق المفتوحة حالياً في ملف الفساد القضائي، وبينهم قاضيان أُحيلا الى التقاعد منذ سنوات، والثالث من قضاة "المعهد القضائي".

وقد تردّد أنّ لائحة القضاة "المشبوهين" في ملفات الفساد التي فتحت مؤخراً تشمل نحو عشرة قضاة، على خلفية تِهم فساد بناءً على محاضر تحقيقات "شعبة المعلومات" التي أُحيلت الى المدّعي العام التمييزي.

تداعيات حملة مكافحة الفساد ضمن أروقة قصر العدل لا يبدو أنها ستمرّ على خير، مع إرتفاع منسوب الحساسية بين جهاز أمني يقوم بمهماته، بناءً على الصلاحيات الممنوحة له قانوناً، و"لوبي" قضائي يعتبر أن ثمّة من "دخل الى ملعبه ليؤدّب الآخرين".

لقراءة المقال كاملاً اضغط هنا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب