أخبار عاجلة
“الحزب” استهدف ثكنة برانيت -
زيارة فون دير لاين: بنج عمومي لأربع سنوات -

في هذه البلدة اللبنانية: السرطان يقتل 4 من أصل 5.. ,المختار كشف الكثير!

في هذه البلدة اللبنانية: السرطان يقتل 4 من أصل 5.. ,المختار كشف الكثير!
في هذه البلدة اللبنانية: السرطان يقتل 4 من أصل 5.. ,المختار كشف الكثير!
تحت عنوان "لعنة الليطاني: برّ الياس "تنتحر" بالسرطان" كتبت راجانا حمية في صحيفة "الأخبار": " في بر الياس، "ينتحر" الناس بالسرطان. لا يكاد يمرّ أسبوع على البلدة، من دون أن يموت أحد بـ"هيداك المرض". هناك، تعدّدت "الموتات" والسبب واحدُ: السرطان، إلى درجة أن أحداً لم يعد يصدّق أن ثمة من يرحلون بسبب أزمة قلبية أو بمرض السكري أو بسبب التقدّم في العمر. لا يأتي هذا الإنكار من عبث، وإنما من واقع يعيشونه ويعايشونه. وهم لا يبالغون عندما يتحدّثون عمن "يسوقهم" السرطان إلى الموت، فيقولون إن من "بين كل 5 وفيات بالضيعة، 4 بيروحوا فيه".

قبل أن يصبح السرطان واقعاً في بر الياس، لم يكن الناس ينتبهون الى تلك "الحسبة". كان "متلو متل غيرو"، يقول ثابت زرين. لكن، منذ أربع سنوات، بدأ الموت يتخذ مساراً آخر، عندما لم يعد الناس يسألون "كيف مات فلان؟".

اليوم، يتحدّث الأهالي عن نحو 600 مريض بالسرطان في البلدة. ثمة من يقول "بحدود 700"، بحسب المختار زاهر الهندي. ما يعرفونه فقط هو أرقام من يتلقون العلاج "وهم بحدود 300 مريض بحسب أرقام وزارة الصحة العامة". لا إحصاء دقيقاً لعدد المرضى، فقد توقّف "العدّ" منذ فترة طويلة، مذ صار المرض "سراً" شائعاً، لم يعد أحد يخبر عن موته الآتي. لا علاقة للأمر هنا بالخوف، بل "بسبب شعور الشفقة الذي يواجه به المريض"، يقول الهندي. أما السبب الآخر، فهو أن السرطانّ صار "عموم": ستجد من يحدّثك عن بيوت معظم أفرادها مصابون بالسرطان. هنا، أب وابنته، وعلى بعد بضعة منازل، أب وأم وطفلتهما الصغيرة، قبل أسبوعٍ ماتت الشابة وداد، وقبلها بأسبوعين مات شاب آخر. الكل "أصابه الفقد"، يقول المختار الذي مسّه هذا الفقد بـ"ثلاثة من أفراد عائلتي بظرف سنة ونصف سنة".
لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب