أخبار عاجلة
لماذا فشل الغرب في هزيمة الروس عسكرياً؟ -

ماذا قال غريب عن زيارته سوريا؟

ماذا قال غريب عن زيارته سوريا؟
ماذا قال غريب عن زيارته سوريا؟
كرّر وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب في اتصال مع "الأخبار" كلامه السابق، مؤكّداً أنه "منذ البداية، لم نخفِ أننا سننزور سوريا، والزيارة لم تحصل بالسّر، وحظيت بعلم المعنيين". وطالب الغريب بأن "يُسحَب ملفّ النازحين من السجال السياسي، لأن التجاذب يعرقل مهمة إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم". ونقل الغريب أجواءً إيجابية عن الزيارة ولقائه وزير الإدارة المحلية السوري حسين مخلوف، مؤكّداً أن "الدولة السورية أنجزت وتنجز ما يستوجب عودة النازحين وتحضير البنية التحتية اللازمة لاستقبالهم".

وفي حديث لصحيفة "الديار" اعتبر الغريب أن ما قام به من زيارة الى سوريا، كان من ضمن قناعة وواقعية سياسية، عن ضرورة ان تعود العلاقات معها الى طبيعتها، وهو ما تفعله دول شاركت في الحرب عليها، مشيراً الى ان ز يارته ليست رسمية الى سوريا، لان قرارها يصدر عن مجلس الوزراء، الذي سيجتمع غداً في اول جلسة له بعد نيل الحكومة الثقة، وقد وضعت رئيس الحكومة باجواء الزيارة، لانني انا وزير لوزارة تعنى بشؤون النازحين، بما يعني ليس رعايتهم فقط، وقام لبنان بواجبه تجاههم، بل وضع آلية عملية حول عودتهم الآمنة، وهذا ما ورد في البيان الوزاري.

ويضع الوزير الغريب زيارته في اطار التعارف على وزير الادارة المحلية حسين مخلوف المعني بالمناطق التي سيعود اليها النازحون، ولاستطلاع رأيه في ذلك، وعرض ما يمكن عمله بشأن عودة كريمة وآمنة، وقد بدأ الامن العام تنظيم رحلات العودة لمن يرغب من النازحين، منذ نحو عامين، وبتنسيق مع السلطات السورية.

وقد لمس وزير شؤون النازحين، جدية من الوزير مخلوف، بعودة النازحين، وقد عبّر عن ذلك الرئيس السوري بشار الاسد في خطابه الاخير امام الادارات المحلية المنتخبة، وحمّل مسؤولية عدم عودتهم الى الدول التي لا تريد الاستقرار في سوريا.

وهل سيعرض زيارته الى سوريا امام اول جلسة لمجلس الوزراء، يقول الغريب، انه قد يقوم بذلك، وفق اجواء الجلسة، وهو لم يذهب الى دمشق متستراً، بل امام الاعلام وكوزير في الحكومة، وليس بصفتي الشخصية، ولان الحقيبة التي احملها، تفرض علي التواصل واجراء اللقاءات مع مسؤولين سوريين، وهذا امر بديهي، طالما يصب العمل في مصلحة لبنان، الذي يعاني من عبء النزوح السوري، والحكم هو على النتائج.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ترجيح الخيار الرئاسي الثالث يتصدر جدول أعمال “الخماسية”

معلومات الكاتب