أخبار عاجلة
إجتماع في السراي… وهذا ما تم بحثه -
“لبنان القوي”: لتحييد لبنان عن الحرب في غزة -
“الخارجيّة” تحذّر من العدوان على رفح -
مقتل جنديين إسرائيليين على الحدود مع لبنان -
بو عاصي يدين عملية الطعن في التحويطة -

كيف يختبر الأطباء إجهاد الغدة الكظرية؟.. تعرف على التحاليل المطلوبة

الغدد الكظرية عبارة عن أعضاء صغيرة فوق الكلى تصنع مجموعة متنوعة من الهرمونات التي يحتاجها جسمك للنمو بما في ذلك هرمون الكورتيزول، والذي يتم إطلاقه عندما تشعر بالتوتر، والفترات الطويلة من الإجهاد ترهق الغدد الكظرية وتتسبب في توقفها عن العمل بشكل جيد، وهو ما يعتقدون بدوره أنه يسبب إرهاق الغدة الكظرية.

ووفقا لتقرير لموقع healthline تشمل الأعراض الأخرى على الإصابة بإجهاد الغدة الكظرية ما يلى:

  • القلق
  • الاكتئاب
  • آلام الجسم
  • اضطرابات النوم
  • جلد جاف
  • تقلبات الوزن
  • قضايا الدورة الدموية
  • مشاكل في الجهاز الهضمي

كيف يختبر الأطباء إجهاد الغدة الكظرية؟


4b0d32781d.jpg

يعتقد الأطباء الذين يختبرون إجهاد الغدة الكظرية أن مستويات الكورتيزول الأقل من المعدل الطبيعي هي السمة المميزة للمرض، ومع ذلك، فإن مستويات الكورتيزول والهرمونات الأخرى تتقلب بناءً على الوقت من اليوم والشهر تتفاعل الهرمونات أيضًا مع بعضها البعض، لذلك غالبًا ما يتم اختبار هرمونات الغدة الدرقية أيضًا، الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في رقبتك تنظم النمو والتمثيل الغذائي ومجموعة من وظائف الجسم.

عادةً ما يتم طلب الاختبارات المذكورة في السطور التالية عندما تشير أعراض الشخص إلى وجود مشكلة في الغدة الكظرية أو الغدة النخامية أو الغدة الدرقية أو حالة طبية أخرى تشير إلى عدم توازن الهرمونات، لذا قد ترغب في الحصول على رأي ثانٍ لأي نتائج اختبار غير طبيعية إذا استخدم طبيبك هذه المعلومات لدعم تشخيص إجهاد الغدة الكظرية.

الكورتيزول


23494a88c5.jpg

الكورتيزول هو هرمون ستيرويد تصنعه الغدد الكظرية عندما تواجه موقفًا مرهقًا، يتم إفراز الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH) في دماغك ، لإخبار الغدد الكظرية بإفراز الكورتيزول والأدرينالين، ما يهيئ جسمك للتعامل مع الإجهاد.

يمكن اختبار مستويات الكورتيزول من خلال الدم أو البول أو اللعاب.

هرمون الغدة الدرقية (TSH)

TSHهو هرمون تنتجه الغدة النخامية الموجودة في دماغك، ترشد هذه الغدة الغدة الدرقية إلى إنتاج وإفراز هرمونات الغدة الدرقية ثلاثي يودوثيرونين (T3) وهرمون الغدة الدرقية (T4) ، والتي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل جيد.

يوفر اختبار TSH مؤشرًا جيدًا على ما إذا كانت الغدة الدرقية تفرز الكثير من الهرمونات (فرط نشاط الغدة الدرقية) أم أنها غير كافية (قصور الغدة الدرقية).

 (FT3)


6b5db9d4de.jpg

يرتبط معظم هرمون الغدة الدرقية T3 بالبروتين يشار إلى T3 الذي لا يرتبط بالبروتين باسم FT3 ، وهو يدور بحرية في الدم يمكن أن يوفر اختبار FT3 نظرة ثاقبة لظروف الغدة الدرقية أو الغدة النخامية عندما يكون TSH الخاص بك غير طبيعي.

(FT4)

يأتي هرمون الغدة الدرقية T4 أيضًا في أشكال مقيدة وحرة تشير اختبارات FT4 إلى مقدار هرمون T4 النشط الذي يدور في الدم.

على غرار اختبار T3 ، يمكن أن يوفر قياس T4 نظرة ثاقبة لصحة الغدة الدرقية والغدة النخامية. إنه اختبار متابعة شائع عندما تكون مستويات TSH غير طبيعية.

اختبار هرمون ACTH


a4338a97c0.jpg

تصنع الغدة النخامية ACTH وينظم مستويات الكورتيزول يمكن لاختبار ACTH قياس مستويات الدم لهذا الهرمون. قد توفر النتائج غير الطبيعية أدلة حول أمراض الغدة النخامية أو الغدة الكظرية أو الرئة.

اختبار مصل DHEA-sulfate

Dehydroepiandrosterone (DHEA)هو هرمون آخر تفرزه الغدد الكظرية يمكن أن يكشف اختبار مصل DHEA-sulfate عن نقص DHEA ، والذي يرتبط عادةً بسوء الحالة المزاجية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

معلومات الكاتب