أخبار عاجلة
أبي المنى: للدفاع عن المصالحة والعيش المشترك -
مذكرة بالإقفال في 25 أيار -
“المفوضية” تستجيب لطلب “الخارجية” ومهلة شهر -
“الحزب” يستهدف موقع الراهب -

تقرير حقوقي صادم يكشف حجم الانتهاكات في تركيا خلال أغسطس

أكد تقرير لانتهاكات حقوق الإنسان في تركيا، أعده أكبر أحزاب المعارضة في البلاد، أنّ ما لايقل عن 275 شخصاً تعرضوا لانتهاكات تتعلق بحرية التعبير، واعتداءات جسدية، ونفسية، خلال شهر أغسطس الماضي.

وقال النائب عن حزب الشعب الجمهوري، "سيزغين تانريكولو"، إن ما لايقل عن 143 شخصاً، بينهم 5 أطفال، تعرضوا للتعذيب، وتعرض 63 شخصاً آخر للعنف الجسدي والنفسي في السجون.

عناصر من الشرطة التركية تواجه محتجين في اسطنبول (أرشيفية- فرانس برس) عناصر من الشرطة التركية تواجه محتجين في اسطنبول (أرشيفية- فرانس برس)
الشرطة التركية تهاجم محتجين يطالبون بالديمقراطية الشرطة التركية تهاجم محتجين يطالبون بالديمقراطية

ووفق تقرير الانتهاكات، تدخلت الشرطة في 40 حادثاً على الأقل، مثل الاجتماعات الصحفية، وتوزيع المنشورات، والتجمعات والمظاهرات، واحتجاز ما لا يقل عن 127 شخصًا، تم حبس 10 منهم لاحقاً.

وأكد التقرير أن السلطات أنجزت تحقيقات ضد 10 أشخاص على الأقل بسبب خطاباتهم أو مقالاتهم، واعتقلت ما لا يقل عن 11 شخصاً، وتم حبس شخص آخر بسبب منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت التقرير إلى اعتقال العديد من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطي، الموالي للأكراد، والإداريين المحليين، وأعضاء المنظمات غير الحكومية، وتم وضع 15 منهم رهن الاحتجاز.

التعذيب والتعنيف

وبحسب التقرير صرح 50 شخصاً، بينهم 5 أطفال، للصحافة إنهم تعرضوا للتعذيب على أيدي قوات الأمن داخل مراكز الاحتجاز أو خارجها، بينما رصد التقرير تعرض ما لا يقل عن 93 شخصاً للعنف من قبل الشرطة.

أما حالات الوفاة في السجون، فرصد التقرير وفاة المحامية "إبرو تيمتيك" في أغسطس بعد إضراب عن الطعام دام أشهر عدة، كذلك وفاة "مولود أوزتاش"، المراسل السابق لوكالة أنباء "جيهان"، التي أغلقت بموجب مرسوم قانوني، في 19 أغسطس، وأُطلق سراح "أوزتاش" في 26 يونيو بعد تشخيص إصابته بالسرطان.

كذلك أكد التقرير وفاة "فاتح ترزي أوغلو"، الذي كان محتجزًا في السجن على الرغم من تطور سرطان المعدة، وأفرج عنه في 11 يوليو الماضي.

وشهد أغسطس أيضاً وفق تقرير حزب الشعب الجمهوري، اعتقال ثلاثة صحفيين، ليرتفع عدد الصحفيين المسجونين إلى 92 صحفياً، وفقًا لمنصة الصحافة المستقلة.

وأشار التقرير إلى حظر الوصول إلى حسابات تويتر الخاصة بصحيفة Sözcü، وموقع Artı Gerçek الإخباري، كذلك منع الوصول إلى مواقع Sendika63.org و artigercek.com و kizilbayrak45.net الإخبارية، وحظر الوصول إلى التقارير الإخبارية على ankahaber.com.tr و cumhuriyet.com.tr و odatv.com و birgun.net و sol.org.tr و krttv.com.tr.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أوكرانيا تلاحق الصحفيين لإخفاء الحقائق