أخبار عاجلة
اللجنة الفرعية واصلت درس اقتراح قانون الإعلام -

النمسا: أردوغان يستخدم المهاجرين سلاحاً بوجه أوروبا

ندد المستشار النمساوي، سيباستيان كورتز، اليوم الثلاثاء، بمحاولة تركيا "ابتزاز" الاتحاد الأوروبي عبر فتح حدودها أمام آلاف المهاجرين واللاجئين الساعين للتوجّه إلى أوروبا.

وقال كورتز للصحافيين إن ما حصل يُعد بمثابة "هجوم تشنّه تركيا على الاتحاد الأوروبي واليونان. الناس يُستخدمون للضغط على أوروبا.. لا ينبغي أن يكون الاتحاد الأوروبي عرضة للابتزاز".

المستشار النمساوي سيباستيان كورتز المستشار النمساوي سيباستيان كورتز

وأعطت تركيا الضوء الأخضر للاجئين والمهاجرين على أراضيها للتحرك باتجاه الاتحاد الأوروبي، متنصلة من اتفاق أبرم في 2016 لاحتواء الهجرة.

واتهم كورتز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتضليل اللاجئين من خلال "وعود كاذبة" ونقلهم إلى الحدود اليونانية، من حيث يسعون لدخول أوروبا. واعتبر أن أردوغان يستخدم المهاجرين "سلاحاً" للضغط على الاتحاد الأوروبي.

وأضاف كورتز أن الأمر بمثابة "اختبار" للاتحاد الأوروبي بشأن إن كان بإمكانه حماية حدوده الخارجية، قائلاً إن النمسا على استعداد لدعم اليونان وأي دول أخرى قد تواجه "هجمة" من هذا النوع.

مهاجرون في غرب تركيا ينتظرون ركوب قارب يقلهم إلى الجزر اليونانية مهاجرون في غرب تركيا ينتظرون ركوب قارب يقلهم إلى الجزر اليونانية

وتابع: "يمكنني أن أضمن لكم شيئاً واحداً: إذا لم تؤدِ الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي عملها، فلن يعود هناك وجود لأوروبا بدون حدود (داخلية)"، كما هو الحال اليوم.

والاثنين، وصفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خطوة تركيا بأنها "غير مقبولة". بدوره، قال مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة مارغريتيس سكيناس إنه لا يمكن لأحد "ابتزاز أو تخويف الاتحاد الأوروبي".

وتأتي الخطوة التركية فيما يدور قتال عنيف في مدينة إدلب السورية بين القوات الموالية للنظام السوري ومسلحين تدعمهم تركيا، وبعد أن صعَّد أردوغان أزمة الهجرة مع بروكسل.

من جهتها، طالبت اليونان الثلاثاء بدعم "قوي" من بروكسل، خلال اجتماع مع قادة الاتحاد الأوروبي بشأن أزمة الهجرة التي تزداد حدتها عند حدودها مع تركيا.

وقال مصدر حكومي يوناني إن رئيس الوزراء، كيرياكوس ميتسوتاكيس، ينتظر "دعماً قوياً" من الاتحاد الأوروبي خلال لقائه الثلاثاء في منطقة إيفروس الحدودية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين ورئيسي المجلس والبرلمان الأوروبيين، شارل ميشال وديفيد ساسولي.

مهاجرون وصلوا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية قادمين من تركيا بعد فتح الحدود أمامهم مهاجرون وصلوا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية قادمين من تركيا بعد فتح الحدود أمامهم

ويأتي الاجتماع مع القادة الأوروبيين بعدما تجمّع الآلاف عند الحدود البالغ طولها 200 كيلومتر أو توجّهوا بقوارب إلى جزر بحر إيجه في مسعى للعبور من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

من جهتها، أكدت فون دير لايين، الاثنين، أن "التحدي الذي تواجهه اليونان حاليا هو تحد لأوروبا".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أوكرانيا تلاحق الصحفيين لإخفاء الحقائق