أخبار عاجلة

هذا ما اقترحه رئيس وزراء اليونان لمكافحة كورونا!

دعا رئيس الوزراء اليوناني، كرياكوس ميتسوتاكيس، أعضاء حكومته والنواب من غالبيته في البرلمان إلى تقديم نصف رواتبهم لمكافحة فيروس كورونا وهو ما وعدت رئيسة الجمهورية كاتيرينا ساكيلاروبولو فورا بالقيام به.

وقررت ساكيلاروبولو التي تولت رئاسة اليونان في 13 آذار/مارس منح نصف راتبها للشهرين القادمين "بسبب الظروف المالية الصعبة التي تجد البلاد نفسها فيها بسبب وباء فيروس كورونا المستجد"، بحسب بيان نشر الاثنين.

كما قال رئيس الوزراء "نحن جميعاً متساوون في مواجهة التهديد الصحي، لكن لمكافحته يجب على الجميع المشاركة وفقا لقواهم الخاصة".

ودعا "العالم السياسي في البلاد إلى وضع نفسه في طليعة التضامن" من خلال حض أعضاء حكومته والغالبية البرلمانية لليمين من حزب "الديمقراطية الجديدة" على تقديم نصف رواتبهم في الشهرين المقبلين لصندوق خاص أنشئ لمكافحة الوباء.

اليونان - فرانس برس اليونان - فرانس برس

وعبر عن "ثقته في أن الأحزاب الأخرى" على الخارطة السياسية اليونانية ستقوم بالمثل.

"إلزامية وليست اختيارية"

إلى ذلك، اعتبر حزب المعارضة اليساري سيريزا أن هذه المساهمة يجب أن تكون "إلزامية وليس اختيارية لأن الموظفين الذين يخسرون نصف أجرهم ليس لديهم خيار".

واعتبر سيريزا ، حزب رئيس الوزراء السابق أليكسيس تسيبراس، في بيان أن هذه المساهمة يجب أن تشمل أيضاً النواب الأوروبيين والمناصب الحكومية والقضائية في القطاع العام.

اليونان - فرانس برس اليونان - فرانس برس
إجراءات قاسية

واليونان التي قررت فور تسجيل أول حالة وفاة في البلاد اتخاذ إجراءات قاسية في مواجهة الوباء، تسجل حتى الآن 43 حالة وفاة و1212 إصابة بكوفيد-19 من أصل 11 مليون نسمة.

هذا واتخذت وزارة المالية سلسلة من الإجراءات لدعم النظام الصحي والشركات وموظفي القطاع الخاص والمهنيين المستقلين الذين تضرروا من جراء العزل، بكلفة إجمالية بلغت 6,8 مليار يورو (3,5% من إجمالي الناتج الداخلي).

كما توقع وزير المالية خريستوس ستايكوراس "ضررا كبيرا على المدى القصير" في الاقتصاد اليوناني الذي لا يزال يتعافى من أزمة ديون غير مسبوقة استمرت من 2010 حتى 2018.

بحسب التوقعات الحكومية فان اليونان تواجه مخاطر العودة الانكماش في العام 2020.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى القطب الشمالي: نزاع جديد تتفوق فيه موسكو على واشنطن