50 من مصابي الحوثي بمسقط.. ووفدهم المفاوض إلى السويد

50 من مصابي الحوثي بمسقط.. ووفدهم المفاوض إلى السويد
50 من مصابي الحوثي بمسقط.. ووفدهم المفاوض إلى السويد

أكد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن أن 50 من الجرحى الحوثيين وصلوا إلى مسقط.

ونشر مكتبه على حسابه الرسمي على تويترمساء الاثنين أن " 50 من الجرحى في طريقهم الآن من #صنعاء إلى #مسقط لتلقي العلاج."

وشكر المبعوث الخاص كل الأطراف التي ساهمت في تيسير "تلك اللفتة الإنسانية"، وحث جميع اليمنيين على العمل معاً لإرساء السلام والاستقرار في #اليمن.

إلى ذلك، أفاد مراسل العربية في نيويورك الثلاثاء بوصول الخمسين جريحاً بأمان إلى مسقط الاثنين.

وكشف نقلاً عن مصادر مطلعة أن وفد الحوثيين يغادر صنعاء صباح الثلاثاء، برئاسة محمد عبد السلام، وفي الغالب بصحبة مارتن غريفثس، متجهين إلى السويد.

كما لفت إلى أن وفد الحكومة اليمنية الشرعية برئاسة وزير الخارجية خالد اليماني سيغادر إلى السويد الأربعاء ٥ ديسمبر، بعد التأكد من وصول الحوثيين.

المشاورات تنطلق الخميس

وأوضح المراسل أن المشاورات (غير المباشرة كما هو مخطط حتى الآن) ستبدأ يوم الخميس السادس من ديسمبر، أو بحد أقصى الجمعة ٧ ديسمبر، ومن المتوقع أن تكون إجراءات بناء الثقة الثلاث وفي مقدمتها موضوع إطلاق سراح الأسرى والمعتقلين من أول إنجازات هذه المشاورات، حيث وقع الطرفان (الحكومي والحوثي) في وقت سابق الاثنين، على اتفاق تبادل الأسرى، الذي تفاوض عليه مارتن غريفثس مع الطرفين.

وكان متحدثا باسم ميليشيا الحوثي أعلن بدوره أن الطائرة التي تقل المصابين ومرافقيهم وصلت إلى العاصمة العمانية مسقط مساء الاثنين.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجارالله، الاثنين إن الوفد الحوثي المشارك في مفاوضات السويد يغادر صنعاء، الثلاثاء، في التاسعة والنصف صباحاً على متن طائرة كويتية. وأضاف أن "السفير الكويتي في صنعاء سيرافق الوفد الحوثي إلى السويد، ونتمنى نجاح المفاوضات بين الفرقاء اليمنيين والوصول إلى حل للأزمة اليمنية".

يذكر أن مصادر دبلوماسية في مطار #صنعاء كانت أكدت في وقت سابق الاثنين أن ميليشيات الحوثي ماطلت في إجراءات نقل من يقاتلون في صفوفها إلى المطار، تمهيداً لنقلهم إلى سلطنة عمان بالطائرة الأممية، التي وصلت صباح الاثنين إلى مطار صنعاء.

كما أكدت المصادر أن المبعوث الأممي، مارتن غريفثس، الذي وصل قبل ساعات إلى مطار صنعاء، سعى إلى معالجة هذا الأمر.

ولفتت إلى أن غريفثس أبدى استياءه من عدم إيفاء الميليشيات الحوثية بعهودها، معتبراً أن مماطلة الحوثيين في نقل الجرحى يأتي في سياق تهربهم من حضور مشاورات السلام في السويد، كما سبق لهم فعل ذلك عندما عطلوا مشاورات جنيف الأخيرة.

وتسبب هذا الأمر بتأخير إقلاع الطائرة الأممية التي كان من المفترض أن تنقل مصابي ميليشيات الحوثي لمسقط.

وفي هذا السياق، أفادت المصادر بأن سبب تعطيل نقل جرحى الحوثيين هو تدخل قيادات حوثية مقربة من عبدالملك لاستبدال بعض الجرحى من أبناء القبائل بآخرين من أبناء عمومة وأقارب الحوثي.

وكان تحالف دعم الشرعية في #اليمن أعلن في وقت مبكر من صباح الاثنين تسهيله لعملية نقل جرحى الحوثيين مع مرافقيهم إلى مسقط عبر طائرة تابعة للأمم المتحدة، وذلك بطلب من المبعوث الأممي وبتنسيق مع الحكومة الشرعية اليمنية.

وأوضح الناطق باسم التحالف العقيد تركي المالكي أن طائرة أممية ستقوم بإخلاء الجرحى، يرافقهم 50 مرافقاً و3 أطباء يمنيين وطبيب يتبع للأمم المتحدة من صنعاء إلى مسقط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى واشنطن تعترف: الحرب الأوكرانية مفيدة للاقتصاد الأمريكي