أخبار عاجلة

رداً على انتهاكات أنقرة.. دعوات أوروبية لخنق تركيا

رداً على انتهاكات أنقرة.. دعوات أوروبية لخنق تركيا
رداً على انتهاكات أنقرة.. دعوات أوروبية لخنق تركيا

وسط تصاعد التوترات بين أنقرة وأوروبا في الأشهر الماضية، دعا البرلمان الأوروبي في بيان الخميس المجلس الأوروبي إلى التمسك بموقفه الموحد وفرض عقوبات صارمة رداً على الإجراءات غير القانونية لتركيا.

ودان أعضاء البرلمان الأوروبي أنشطة تركيا في فاروشا القبرصية، مشدداً على أن "قرار تركيا بفتح شاطئ فاروشا يقوض احتمالات التوصل إلى حل شامل لمشكلة قبرص".

كما أكدوا أن "أعمال تركيا العسكرية غير القانونية والأحادية الجانب في شرق البحر المتوسط تنتهك سيادة اليونان وقبرص، العضوين بالاتحاد الأوروبي".

يذكر أنه في وقت سابق الخميس، صوت النواب الأوروبيون على مشروع قرار إدانة تركيا. وأفاد مراسل "العربية" في بروكسيل بأن التصويت تم بالأغلبية المطلقة.

ويدعو هذا المشروع الذي صوت عليه النواب، القمة الأوروبية، التي ستعقد في ديسمبر المقبل، إلى اتخاذ عقوبات ضد تركيا دون تأخير، رداً على محاولاتها فرض أمر واقع في قبرص ومياهها الإقليمية، فضلاً عن تصرفاتها في شرق المتوسط وخلافها مع اليونان، ومؤخراً ألمانيا، وفرنسا.

كما يدين إعادة فتح جزء من منطقة فاروشا من قبل القبارصة الأتراك، ويحذر من أن "خلق واقع جديد في الميدان ينسف الثقة ويهدد آفاق الحل الشامل لمشكلة قبرص.

إلى ذلك، يدعو القادة الأوروبيين إلى الحفاظ على موقف موحد ضد أفعال أنقرة الأحادية وغير الشرعية والنظر في الوقت نفسه بفرض عقوبات ضد جهات تركية محددة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى القطب الشمالي: نزاع جديد تتفوق فيه موسكو على واشنطن