أخبار عاجلة

أفغانستان: مقتل الرجل الثاني بـ"القاعدة" أبو محسن المصري

قالت مديرية الأمن الوطنية في أفغانستان مساء السبت إن قوات الأمن الأفغانية قتلت القيادي البارز في تنظيم القاعدة أبو محسن المصري الذي كان مدرجاً على قائمة الإرهابيين المطلوبين لدى مكتب التحقيقات الاتحادي الأميركي.

والمصري متهم في الولايات المتحدة بـ"تقديم دعم مادي وموارد لمنظمة إرهابية أجنبية والتآمر لقتل أميركيين".

وقالت مديرية الأمن الوطنية، في منشور على "تويتر"، إن المصري الذي يُعتقد أنه الرجل الثاني في تنظيم القاعدة قُتل في عملية خاصة بإقليم غزنة. من جهته، امتنع مكتب التحقيقات الاتحادي عن التعليق.

الأمن الأفغاني في إقليم غزنة (أرشيفية) الأمن الأفغاني في إقليم غزنة (أرشيفية)

وبحسب مكتب التحقيقات الاتحادي، فإن أبو محسن المصري، الذي أُطلق عليه أيضاً اسم حسام عبد الرؤوف، مواطن مصري.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قد قال الشهر الماضي إن أقل من 200 من نشطاء القاعدة ما زالوا في أفغانستان.

ويصادف هذا الشهر مرور 19 عاماً على العملية الأميركية في أفغانستان للإطاحة بحكم حركة طالبان التي كانت توفر الملاذ لمقاتلي تنظيم القاعدة الذين هاجموا الولايات المتحدة في 11 سبتمبر 2001.

وبدأت الولايات المتحدة مؤخراً سحب قواتها تدريجياً من أفغانستان بعد إبرام اتفاق مع طالبان في فبراير الماضي.

أبو محسن المصري وأسماءه المختلفة والتهم التي وجهتها له واشنطن أبو محسن المصري وأسماءه المختلفة والتهم التي وجهتها له واشنطن

ومن المقرر أن يؤدي هذا الاتفاق إلى مغادرة القوات الأجنبية لأفغانستان بحلول مايو 2021 مقابل ضمانات لمكافحة الإرهاب من قبل طالبان التي وافقت على التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار وصيغة لتقاسم السلطة مع الحكومة الأفغانية.

وبدأت عملية السلام بين الأفغان في الدوحة الشهر الماضي. وعلى الرغم من المحادثات فقد احتدم القتال بين طالبان وقوات الحكومة الأفغانية في الأسابيع الأخيرة.

وقال المبعوث الأميركي الخاص بأفغانستان زلماي خليل زاد الأسبوع الماضي إن طالبان وافقت على "إعادة تحديد" التزاماتها بموجب اتفاق انسحاب القوات وتقليص عدد الضحايا في البلاد.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى القطب الشمالي: نزاع جديد تتفوق فيه موسكو على واشنطن